َ

في الرياضيات لماذا يرمز للمجهول ؟؟ ..( X ) سر الحرف

في الرياضيات لماذا يرمز للمجهول ؟؟ ..( X ) سر الحرف  

لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟
كلٌ منا طرح هذا السؤال على نفسه وعلى الأخرين طمعا في ايجاد الجواب المقنع، أنا أيضا طرحت السؤال على نفسى ، و أخيرا وجدت الجواب الصحيح والمقنع حقيقتا !
X هذا الرمز العجيب الذي اجبرنا على كُره مادة الرياضيات و أساتذة الرياضيات و أيضا كل شيء مجهول ! ليس الرياضيات فقط فالذي يزيد الأمر تعقيدا هو أن X لم يعد موجود في الرياضيات فقط بل أصبحنا نراه في كل مكان ودائما يرمز للمجهول: مشروعX ، ملفX …
يدعي صاحب الفيديو أسفله انه انه خلال فترة مضت قرر ان يتعلم اللغة العربية ، حيث اكتشف انها لغة منطقية جدا ، فحين تركب جملة في اللغة العربية تشعر بانك تركب معادلة لان كل قطعة من الجملة دقيقة جدا و تحمل الكثير من المعاني.
وعاد في حديثة الى القرون الوسطى حيث كان العرب و الفرس و الاتراك هم مصدر العلم في تلك الفترة الزمنية ، و عندما بدأ العلم ينتقل الى اوروبا و بالتحديد الى اسبانيا وتمت عملية ترجمته الى اللغات الاوروبية.لكن المشكلة الحقيقة التي واجهتهم ان الكثير من الكلمات و المصطلحات و الحروف العربية ليس من السهل نطقها باللغات الاوروبية بدون الكثير من التدريب ، ايضا بعض الاصوات العربية لا تغطيها الحروف الاوروبية.

من هذه الحروف حرف "الشين" وهو ما يقابلة في اللغات الاوروبية "SH" و حرف الشين كما نعلم جميعا هو الحرف الاول للكلمة "شيء" او "الشيء" ، هذه الكلمة التي استخدمها العرب في كتابة علوم الرياضيات للتعبير عن الشيء المجهول. المشكلة هنا ان اللغة الاسبانية لا تحتوي على اللفظ الصوتي الذي يقابل حرف الشين "Sh" ، لهذا قاموا باستيراد الحرف الصوت "Kai" من اللغة الاغريقية "ck" و التي تكتب هكذا ( x ).
وعندما تم نقل العلوم المترجمة من الاسبانية الى عموم لغات اوروبا باستخدام الحروف اللاتينية قلب حرف "Kai" الى "X".

الخلاصة :
تم اتخاذ حرف "X" كدلالة على المجهول ، بكل بساطه لانه لا يمكن نطق "الشين" في اللغة الاسبانية.




Add Your Comments

Disqus Comments

Site Description

Site Archi-new is a huge contains software and cutlets waged architecture content directed to each engineer in the world is a site that connects people with innovative designs helping them share their creativity and visualization across the globe. We offer you with wide range of designs related to architectural layout, furniture models, interior designs, landscapes, outlook and blocks.
Archi-new is an advanced professional platform to interact and excel with, offering a wide range of high quality autocad utility areas like architecture, interior and product designing, 3D drawing, building plan, blocks, electrical, furniture, landscaping, machinery, structural details, 3D images, symbols and urban designs. Catering to more than 100 such categories to begin with, Archi-new is just starting out and Enjoy!

Site Archi-new is a huge contains The largest site for AutoCAD files free Dwd, fichier Cad, dwg trueview.