All on-site for free -Download method Click here

في الرياضيات لماذا يرمز للمجهول ؟؟ ..( X ) سر الحرف  

لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟
كلٌ منا طرح هذا السؤال على نفسه وعلى الأخرين طمعا في ايجاد الجواب المقنع، أنا أيضا طرحت السؤال على نفسى ، و أخيرا وجدت الجواب الصحيح والمقنع حقيقتا !
X هذا الرمز العجيب الذي اجبرنا على كُره مادة الرياضيات و أساتذة الرياضيات و أيضا كل شيء مجهول ! ليس الرياضيات فقط فالذي يزيد الأمر تعقيدا هو أن X لم يعد موجود في الرياضيات فقط بل أصبحنا نراه في كل مكان ودائما يرمز للمجهول: مشروعX ، ملفX …
يدعي صاحب الفيديو أسفله انه انه خلال فترة مضت قرر ان يتعلم اللغة العربية ، حيث اكتشف انها لغة منطقية جدا ، فحين تركب جملة في اللغة العربية تشعر بانك تركب معادلة لان كل قطعة من الجملة دقيقة جدا و تحمل الكثير من المعاني.
وعاد في حديثة الى القرون الوسطى حيث كان العرب و الفرس و الاتراك هم مصدر العلم في تلك الفترة الزمنية ، و عندما بدأ العلم ينتقل الى اوروبا و بالتحديد الى اسبانيا وتمت عملية ترجمته الى اللغات الاوروبية.لكن المشكلة الحقيقة التي واجهتهم ان الكثير من الكلمات و المصطلحات و الحروف العربية ليس من السهل نطقها باللغات الاوروبية بدون الكثير من التدريب ، ايضا بعض الاصوات العربية لا تغطيها الحروف الاوروبية.

من هذه الحروف حرف "الشين" وهو ما يقابلة في اللغات الاوروبية "SH" و حرف الشين كما نعلم جميعا هو الحرف الاول للكلمة "شيء" او "الشيء" ، هذه الكلمة التي استخدمها العرب في كتابة علوم الرياضيات للتعبير عن الشيء المجهول. المشكلة هنا ان اللغة الاسبانية لا تحتوي على اللفظ الصوتي الذي يقابل حرف الشين "Sh" ، لهذا قاموا باستيراد الحرف الصوت "Kai" من اللغة الاغريقية "ck" و التي تكتب هكذا ( x ).
وعندما تم نقل العلوم المترجمة من الاسبانية الى عموم لغات اوروبا باستخدام الحروف اللاتينية قلب حرف "Kai" الى "X".

الخلاصة :
تم اتخاذ حرف "X" كدلالة على المجهول ، بكل بساطه لانه لا يمكن نطق "الشين" في اللغة الاسبانية.


Labels: ,

Post a Comment

Write Comment here and that has not been able Us Thank you

Author Name

{picture#https://yt3.ggpht.com/-1D81VOMJ_us/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAAAAA/rjfJgIqoaHU/s100-c-k-no-rj-c0xffffff/photo.jpg} Archi-new Study Architecture I love Blog {facebook#archi4new/} {twitter#https://twitter.com/Archi4new} {google#https://plus.google.com/+ArchiNew/posts} {youtube#https://www.youtube.com/c/archinew}

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.