All on-site for free -Download method Click here

Studio MK27 يصممون "متجر كتب القرن الواحد والعشرين" لأجل التلاقي والتواصل الاجتماعي

صمم المكتب المعماري Studio MK27 متجر الكتب هذا في سان باولو من أجل تشجيع القراءة في المكان والبقاء فيه قدر المستطاع.
يشغل متجر The Livraria Cultura والذي يعني "متجر كتب ثقافي" مساحةً تبلغ 2500 متراً مربعاً تتوزع على عدة مناسيب ضمن مركز التسوق Iguatemi São Paulo وقد صممه مؤسس المكتب المعماري ماريكو كوغان ليكون "متجر كتب القرن الواحد والعشرين".
Cultura-Bookstore-by-Studio-MK27_arch-news.net_2_1000.jpg

Cultura-Bookstore-by-Studio-MK27_arch-news.net_4_1000.jpg
لم يرد المعماريون أن يشتري زبائن المتجر كتاباً ويغادروا فوراً؛ بل على العكس أرادوا تصميم مكانٍ يشجع على البقاء وقضاء الوقت؛ وهكذا صمموا الفراغ الداخلي للطوابق الأربعة بحيث يضم غرفةً مزدوجة الارتفاع يمكن أن تستخدم لإلقاء المحاضرات أو العروض، وقسم "مجلة المخايبل" التي تقدم الكتب الهزلية والألعاب، وكافيه حدائقية.
يتم الدخول إلى المكان عن طريق فتحة مزججة بعرض 8 أمتار مع أطر ألمنيومية متراجعة مصممة لتعطي حس انفتاحٍ وترحيب للمتجر قدر الإمكان.
من بعد الدخول يمكن للزوار اختيار المرور إما عبر الكافيه الحدائقية في الخلف، أو الصعود للأعلى عن طريق درجين كهربائيين.


Cultura-Bookstore-by-Studio-MK27_arch-news.net_6_1000.jpg

بعدما يمر الزوار بقسم الهزليات والألعاب في المنسوب الوسطي يصلون إلى الطابق العلوي الكبير حيث تلتف رفوف الكتب محيطةً بكامل جدران المسقط مشكلةً "مكعباً مغطىً داخلياً بالكتب" على حد تعبير المعماريين.
"تبدأ الرحلة المعمارية بفراغٍ حميم ومن ثم تصل إلى مساحة معيشة صرحية حيث توجد معظم المنتجات ويمكن للزوار التفاعل مع بعضهم ويمكن للمرء أن يأخذ كتاباً ويقرأ فصلاً منه حتى قبل أن يشتريه كما يمكنه أن يرتاح ببساطة وأن يراقب الحركة."
Cultura-Bookstore-by-Studio-MK27_arch-news.net_468_0.jpg




تمتد مدرجات خشبية على عرض المكان البالغ 21 متراً موصلةً إلى ممرٍ مرتفع المنسوب على محيط الغرفة؛ مما يعني ان الزبائن يمكنهم الوصول إلى أي كتاب في أي ارتفاع دون الحاجة إلى أي مساعدة.
يؤمّن صفان من الطاولات مساحة غرضٍ إضافية تقع بينهما طاولات وكراسٍ على نمط تصاميم جورج نيلسون الأيقونية من عام 1955 من أجل القراءة والتحادث.
تعتمد الإنارة على أنارة الليد المدمجة ضمن رفوف الكتب والإنارة الطولانية الموجودة في الأسقف.



الإكساء بأغلبه من ألواح الخشب التي تغطي الجدران والطاولات مع مناوبات تكحيلية بسيطة من الأبيض بشكل أقلام طولانية على بعض الأدارج وحواف الجدران والأسقف والارضيات.
تقع في الجزء الخلفي من المكان فراغات أخرى مثل صالة عرض صغيرة، ومساحة قراءة للأطفال، وصف، ومساحة اجتماعات مع كافيه ومطبخ على الجانب.
فاز المشروع عن فئة التجزئة بجائزة إنسايد Inside Awards منذ حوالي الشهر.

Labels:

Post a Comment

Write Comment here and that has not been able Us Thank you

Author Name

{picture#https://yt3.ggpht.com/-1D81VOMJ_us/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAAAAA/rjfJgIqoaHU/s100-c-k-no-rj-c0xffffff/photo.jpg} Archi-new Study Architecture I love Blog {facebook#archi4new/} {twitter#https://twitter.com/Archi4new} {google#https://plus.google.com/+ArchiNew/posts} {youtube#https://www.youtube.com/c/archinew}

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.