All on-site for free -Download method Click here

اسس تصميم النوادى الاجتماعية Social Clubs

اسس تصميم النوادى – معايير تصميم النوادى الاجتماعية

يقوم تصميم النوادى الرياضية والاجتماعية على عدد من التقسيمات والمرافق تتلخص فيما يلى:
الالعاب الرياضية,صالة الانتظار, صالات الطعام ,المخازن ،مكاتب الادارة و الموظفين ومعاونيهم حيث يختلف العمل الوظيفى لكل فرد من نادى لآخر ويؤثر فى ذلك حجم النادى و درجة تطبيق الانظمة فيه ورقيها.
الوظائف الاجتماعية:
لتصميم النوادى لا بد من وجود وظائف تعمل على خدمة النشاطات الاجتماعية وبشكل طبيعى تتناسب مع المساحات الاضافية و الرئيسية التالية :
الفراغات الرئيسية:
* البهو والردهات
* صالة المشروبات
*حجرة الطعام الرئيسية ’ وحجرة الطعام الخاصة
* غرف الحفلات
* غرفة الالعاب
الفراغات المكملة :
* المدخل
*الاروقة والبهو والممرات
* دورات المياه للرجال والنساء
* غرفة تغيير الملابس
* أروقة و شرفات و مخازن و غرف مراقبة
اساسيات المبنى
صالة الاستقبال :-
هى ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها فى مبنى فهى تعتبر عصب هذا البناء واساسه واما ان تجعل البناء مريحا اذا تم اجادة تصميمها او تجعل المستخدم متوترا وغير ملم بكيفية الحركة وهى تحوى الاستعلامات والطرقات لدورات المياه وعناصر الاتصال الراسية ( سلالم ومصاعد) وكذلك يوجد منها قاعة الاجتماعات



الردهات:
تعتبر الردهات هى المكان الرئيسى المستخدم للتوقف والعبور للاشخاص او المجموعات التى تنتظر دورها فى المشاركة فى الانشطة التى يختص بها المبنى المذكور وهى نادرا ما تستخدم للانتظار الطويل ’ كما انها ليست للتنزة او المناقشات او الجلوس الطويل حيث يجرى وضع الكراسى و المقاعد فيها للاستراحة القصيرة وليس لمباحثات و المناقشات الطويلة ’ ويفترض فى هذا البهو ان يكون ذا مساحة صغيرة نسبيا من جهة و غير مفروش باثاث باهظ الثمن من جهة اخرى ’ فى حين يتصل بهذا البهو مباشرة الممرات الاخرى المؤدية الى حجرة المشروبات ومقاعدها.
كما نجد ان هذة الردهة تحتوى على ممرات أخرى مؤدية الى غرفة الطعام و دورات المياه المخصصة للرجال والنساء وغرفة حفظ الملابس و تعليقها ’ بالاضافة الى الممرات المؤدية الى الممر المتصل بغرف الخزائن . اما اذا كان هناك رغبة من قبل بعض أعضاء النادى فى انشاء اماكن ترفيهية اخرى كالمكتبات و المتاحف …. الخ فيمكن انشاؤها بالتصال مع الردهة الاساسية المذكورة , الا انه فى بعض النوادى الاخرى قد يتم جمع الردهة المذكورة مع غرفة الطعام حيث تبين فيما بعد انها تعطى نتيجة سلبية فى معظم الاوقات ’ فهى تعمل على ايجاد مشاكل اخرى ناجمة عن نقل المشروبات من والى ساحة هذة الردهة و المخصصة جزئيا للطعام مما يؤدى الى الاقلال أو الى الحد من الوظيفية والفاعلية التى أنشئ البهو من أجلها , فى حين نجد ان الردهات يمكن لها ان تكون على تماس مباشر مع حجرات الطعام التى يمكن ان تحتوى على تقسيمات جزئية دائمة بين هذة الردهات وبين الغرف التى تتصل بها للحفاظ على شكل و مظهر و وظيفة هذة الردهات , كما ان أنشاء المدافئ فيها يضفى نوع من الخصوصية فتعمل على ايجاد جو شبيه بالجو المنزلى خصوصا عند احتوائها على أجهزة التليفزيون والتى بدورها تشعر الزبون بنوع من حرية التصرف و الاختيار . اما فى حالة تفضيل بعض الرواد استخدام الردهة بشكل هادئ ودون ضجيج فيستحسن عندئذ وضع التليفزيون فى مكان اخر وعلى وجه التحديد فى غرفة تناول المشروبات ’ اما فى الغرفة المخصصة لمشاهدة التليفزيون حيث تكون جذابة بدلا من ان تكون منفرة .
المطابخ
Kitchen
نحتاج في اغلب المباني العامة لوحدات تقديم الطعام و المشروبات يخدمها مطبخ باحجام و تجهيزات مختلفة تبعا لكثافة الاستعمال ومدته. وفيما يلي عرض للأسس التصميمية للمطبخ العام كنموذج لوحدات تجهيز المواد و اكثرها ظهورا في المباني بمختلف أنواعها.
و ايا كان نوع المطبخ (عام-خاص)فان المواد المنتجة تمر بنفس المراحل السابق ذكرها من اعداد وتحضير ثم الطهى واخيرا التجهيز للخدمة و التقديم ويجب ان تتحقق كل الخطوات في اى مطبخ بغض النظر عن حجمة و الوقت الذى تستغرقة كل مرحلة بدءا من مطبخ الوحدة السكنية وحت مطبخ فندق.
و كل مرحلة من المراحل تدخل اليها مواد خام و مواد وسيطة وطاقة و يخرج منها مواد منتجة و مخلفات صلبة وسائلة. ونتيجة لذلك فقد اصبح تخطيط مسارات الحركة في المطابخ العامة يعتمد علي تخصيص مدخل منفصل للمواد والخدمة علي صلة مباشرة بالمطبخ او علي فناء الخدمة بة رصيف للشحن و التفرغ و منة الي الثلاجات العمومية و هذة تشمل ثلاث او اربع حجرات ثلاجات مجمدات و ثلاجات عادية. ويؤدى الفناء الى المخازن العمومية الشهرية لادوات الاعداد والطبخ والتخديم و صالات الطعام . كما يؤدى فناء الخدمة الي غرف افراد الخدمة من استراحات و غرف اكل ودورات المياة للجنسين.
و اول ما يهتم بة المعمارى في تصميم المطابخ العامة هو خلق فراغ معمارى نظيف وصحى حيث ان اخطاء التصميم المعمارى قد تتسبب في تهيئة البيئة المناسبة لتراكم التربة او تواجد الحشرات فى الاركان و الاجزاء التى يصعب تنظيفها او الوصول اليها.
ونطرا للطبيعة الخاصة للانشطة التي تمارس داخل فراغ المطبخ فهى مصدر حرارة ورطوبة عالية واحيانا مصدر ضوضاء فانة من الواجب ان يحقق المعمارى ظروفا بيئية ملائمة وذاك عن طريقتوفير الهوايات باعداد كافية و عزل المصادر الحرارية و توفير مداخن لخروج الابخرة. فعلي سبيل المثال يجب ان يوضع غطاء معدني هرمى الشكل لامتصاص الابخرة بمرشحات خاصة للزيوت لمنع خروجها مع الابخرة او تكثيفها علي الحوائط و اسقف المطبخ . اما بالنسبة للضوضاء فيتم فصل الانشطة الاكثر ازعاجا مثل غسل الاواني و الادوات ليتسنى عزل الاصوات الصادرة منها معماريا و صناعيا . اما عن خطوط سير الاطعمة فيجب الا تتقاطع خطوط سير الطعام المجهز مع جطوط سير الغيلا مجهز للحفاظ علي نظافة الطعام.
وتنقسم المطابخ في الاماكن العامة الي الاقسام التالية:
وحدة اعداد الطعام
Food Preparation Unit:
وهو الجزء من المطبخ من المطبخ المتصل بمدخل الخدمة عن طريق طرقة توزيع متصلة بمنطقة المخازن و فناء التخديم . وهذا الجزء خاص باعمال الجزارة وتجهيز وغسيل وتحضير المواد الخام. ويجب توفير صلة مباشرة بمساحات التخزين الموسمية وهى ثلاجة المجمدات كما يجب توفير ثلاجات حفظ الطعام ومخازن بوحدة الاعداد للتخزين اليومي اللاطعمة تحت تصرف الطهاة.
وحدة تجهيز الطعام
Cooking Unit:
وهي وحدة تختص بطهى الخضراوات واعدادالمشويات . ومن الواجب ان تكون مناطق العمل تقدم خدمات الكثر من قسم بالمطبخ الرئيسي في منطقة مركزية.ويستخدم في هذةالمرحلة شعلات سطحية وغلايات وقلايات وافران وشوايات .لذاك يجب توفير غطاء من مراوح شفط فوق الافران في وسط المسطح او فى الحائط تعمل علي طرد الابخرة والروائح من المطبخ . والافران قد تكون وسط الفراغ او على الجوانب حسب تصميم المطبخ وكثافة الاستخدام. ويجب ان يراعى في فرش المطبخ ان الفرن مصدر حرارى يجب عزلة وحماية المكان من الابجرة المتصاعدة منة .
وحدة التخديم:
Serving Unit:
يتم في هذة المرحلة مناولة الاطباق والمشروبات الساخنة والحلويات.ويلزم اهذة المرحلة غرفة خاصة باحواض لغسيل الاطباق وادوات المائدة بعد الاسخدام .وفي حالة المطاعم الصغيرة يخصص ركن لتخديم الطعام علي صلة بالمطبخ ويتم وضع الاطباق المطلوبة من صالة الطعام الي طاولة الاستجدام. وفي المطاعم الكبيرة تخصص صالة للتخديم تهيأ فيها طاولات خطية او علي شكل حرف(U) . ومع عودة الاوعية الفارغة و الادوات المستعملة في التقديم الي مكان التخديم تتجة الي مكان الغسيل ومنة يتم نقلها ثانية امكان التخديم لاستعمالها مرة اخرى. كما يجب نقل بقايا الاطعمة من اركان الاعداد والطبخ والتخديم بطريقة صحية لا تتعارض في خطوط سيرها مع حركة الطعام الذي يجرى تجهيزة داخل المطبخ .
قاعات تناول المشروبات :
أن هذة الغرف مع مقاعدها يفضلها مؤسسو النوادى لأنها تعود عليهم بالربح الوفير ’ ويمكن وضع هذة الغرف فى نهايات المبنى المخصص للترفية والنشاطات الاجتماعية ’ كما يجب توفير غرف يمكن فكها وتركيبها عند الضرورة فى اوقاتاقامة الحفلات الكبيرة , او فى المناسبات التى تستدعى أقامتها على هذا النحو .وكما ذكرنا سابقا فان غرف المشروبات يفضل ان تتصل مباشرةبالبهو او الردهة الرئيسية حيث يمكن تناول المشروبات اما قبل او بعد تناول الطعام , الا انه يمكن وضع مكان المشروبات فى احدى نهايات غرف الطعام ’ولكن ذلك المكان برهن على فشلة لسببين : أولهما ’ ان الزبائن الذين يتناولون المشروبات يفضلون الشعور بالعزلة التامة عند تناول الطعام او النظر اليه ’ وثانيهما , انه لوحظ انخفاض قيمة الارباح نتيجة وضع مكان المشروبات فى غرفة الطعام .,
قاعات الطعام:
يجرى انشاء هذة القاعات لخدمة جميع الاعضاء يوميا وتقديم اجود ما يمكن ان يقدم لهم ’ بالاضافة الى الخدمات الاخرى الخاصة ببعض الرواد الرسميين . اذ ان هذة المعلومات قد تم استقاؤها أما من ادارة النوادى والمطاعم او من الاراء العامة للاعضاء المشاركين فيها ’ والتى بدورها تحدد موقع منطقة الطعام وجميع خدمات وخصائص ووظائف هذة الغرف مع معرفة نوع الرواد الوافدين اليها و درجاتهم الطبقية وعندئذ يمكن تخصيص المساحة المقدرة لهذا المرفق الهام طبقا لنوعية الاطعمة المقترح تقديمها مع الطاولات المستخدمة وفقا لاختلاف وتنوع الوجبات’ كما يجب ان تاخذ هذة القاعات صبغة ترحيبية و تجارية ويمكن تخصيص 1,25م2 لكل كرسى بغرف الطعام فى المبنى المذكور’وفى حالة ازدياد الطلب على تخصيص مساحة ضمن هذة الغرف فينبغى ان تكون ابعادها كافية وملائمة للاوقات التى تستوعب اعداد هائلة من الزبائن خلال الاوقات الحرجة والمناسبات السنوية المعروفة , فى حين نجد ان هذة المساحة تتناسب من حيث وضعها وشكلها مع الطاولات المستخدمة فى الاوقات الاخرى من السنة . فهذة المساحة المخصصة للطعام ينبغى ان تحتوى على جميع اعداد الطاولات المقررة سواء فى المناسبات الخاصة او الاوقات العادية ’ وبالاضافة الى ما ذكرناه حول خدمة الزبائن وتقديم الاطعمة من يوم الى اخر فى غرفة الطعام الاساسية الا ان بعض الرواد يفضلون تناول الاطعمة فى غرف اخرى يتم حجزها من قبلهم ’ كما ان زبائنهم 300زبون او اكثر يجمعون على ضرورة تخصيص حجرتهم على الاقل للطعام , وعلى وجه التحديد للزبائن ذوى الخصوصية هذا عادا حجرة الطعام الاساسية حيث تتسع احداها لعدد من الزبائن يتراوح بين 25-50 فردا والاخرى تتسع لعدد يتراوح ما بين 60 -70 فردا اذ انه حينما يتم انشاء هاتين الغرفتين او هذة الغرفة التامة الخصوصية فانه يجب ان تضفى نوعا من المرونة فى الحركة فيما بينهما عن طريق تركيب ابواب قابلة للطي لتغيير شكل المكان من خاص الى عام بزيادة سعته قدر الامكان ليعمل على استقبال عدد اكبر من الوافدين .
ويتطلب انشاء غرف الطعام ذات الخصوصية العالية ان تكون خاصة بكل مافى الكلمة من معنى حيث فتحها على الغرف المخصصة للطعام والتى تستخدم من قبل بقية الزبائن يزعج الى حد كبير هؤلاء الضيوف ’ ذلك حيث ان هؤلاء الضيوف قد تم عزلهم عن بقية الاعضاء بمحض ارادتهم فهم يرغبون فى مقابلة مضيفيهم دون ازعاج .
وتعمل هذة الطريقة على اضافة نوع من الخصوصية والعزلة ايضا عن صخب الحفلات المقامة فى الغرف الاخرى او فى الاوقات التى تتطلب غداء عمل حيث ينبغى فى هذة الغرف الخاصة ان تؤدى مباشرة الى البهو او الردهة الرئيسية او المدخل الرئيسي’ فى حين يطلب كلا من المهندس المصمم و الدارس وضع جميع غرف الطعام حول مكان توزيع الاطعمةبهدف السرعة فى اداء الخدمات ’ اما دائرة الخدمة من والى غرف الطعام ذات الخصوصية العالية يجب ان تكون مباشرة من المطبخ و ليس من غرف الطعام العمومية الاخرى ’ اما بقية المناطق المستخدمة للطعام كالغرف والاروقة فيجب ان تكون مريحة و مناسبة و مستوفاه لكل شروط الخدمة الاخرى .
المطاعم
دورات المياه:
دورات المياه العامة
دورات المياه من الوحدات الصحية التى تجمع افقيا و راسيا سعيا وراء الاقتصاد فى التكاليف. و يجب ان تتواجد مجموعة من دورات المياه بالقرب من المداخل بكافة صورها بحيث يسهل التعرف على اماكنها بدون ان تكون مكشوفة من المدخل. اما مواقع المجموعات الاخرى فيفضل ان تكون بجوار السلالم و فى نهاية الطرقات و ذلك لعدة اسباب :
• وضع دورات المياه بجوار السلالم يتيح استعمالها لاكثر من طابق – اذا لم يكن عدد المستفيدين كبير- بان تكون دورة مياه السيدات فى طابق واحد و دورة الرجال فى طابق اخر , حيث ان وجود السلالم بجوار الدورات يسهل استعمالها من طابقين متتاليين . كما يمكن وضع دورات المياه الخاصة بالمداخل فى البدروم لمزيد من الخصوصية.
• تختلف الفتحات لدورات المياه فى مقاساتها و ارتفاع جلساتها عن فتحات اى حجرات اخرى , و لذلك يفضل فى معالجة الوجهات ان تكون الدورات فى نهاية الوجهه حتى لا تضطرب معالجة الوجهات بسبب وجود فتحات دورات المياه فى منتصفها.
كما يفضل تلاصق دورات مياه الرجال و السيدات فانه يستحسن تباعد ابوابهما ما امكن , و الا يكونا فى نهاية طرقه واحدة حتى لا يحدث تردد فى الدخول الى ايهما. كما يفضل ان يكون فتح باب الدورة غير كاشف لما بداخلها., بان يكون هناك حائط مواجه للباب حاجب للرؤية المباشرة. هذا الحائط يمكن استعماله من الداخل كجزء من الدورة لوضع مجموعة الاحواض فى دورات السيدات او مجموعة المباول فى دورات الرجال , او ان يكون حائطا جانبيا للمراحيض فى الدورتين او ان يكون حائطا جانبيا لمدخل الدورات يستعمل للتدخين او التزين
و يجب ان تتوافر لدورات المياه كسوات للارضيات و الحوائط مانعة لامتصاص المياه – من الجيرانيت او الرخام او السيراميك او القيشانى – و ذلك لما تتعرض له الحمامات و الدورات للمياه و الابخرة
كما تتوافر بها فتحات علوية للاضاءة و التهويه , بالاضافة الى مراوح و مناديل صحية ورقية او من القماش دوارة لتجفيف الايدى .
دورات المياه و الحمامات تمثل اهمية كبيرة فى المبانى العامة لذلك لا يخلو اى مبنى عام منها حيث يتم فيها الاغتسال و قضاء الحاجة
و فى المطاعم و الكافيتريات و غيرها يفضل لتوافر الخصوصية و نواحى الصحة العامة وجود احواض و دورات مياه قريبه من مكان الاكل و استقبال الضيوف.
و يفضل ان تتواجد فى الحمامات مرآة للتزين و اماكن لتخزين ادوات النظافة .
و يفضل اضاءة الحمامات و تهويتها تهوية طبيعية مع دخول الشمس اليها لما لذلك من تاثير قاتل للجراثيم . و افضل موقع لتلك الوحدات هو( الجهه القبلية)… الى الخارج مباشرة او على مناور خاصة و التى يمكن ان تحتوى على مجارى مواسير الصرف و التغذية و لا تقل مساحتها عن (1×1.5) مترا مربعا . و قوانين البناء المصرية تشترط الاضاءة و التهوية الطبيعية لتلك الاماكن و اذا لم تكن التهوية كافية تركب شفاطات كهربية ميكانيكية للتخلص من بخار الماء و الروائح .
و يجب امداد هذه الدورات و الحمامات بوصلات خاصه بالمياه (الباردة و الساخنة) و الكهرباء و الغاز و كذلك بمواسير التخلص من مياه الصرف
كما يجب مراعاة عمل حمامات مياه متاحة الاستخدام بالنسبة للمعاقين و التى تكون بدورها اوسع من حمامات الاصحاء.
وحينما يعرف عدد النساء و الرجال الوافدين الى المبنى يمكن توزيع وتخصيص دورات المياه تبعا لذلك , فى حين نجد فى دورات المياه المخصصة للرجال ان 66% منها تم استبدالها بالمباول فانة ينبغى وضع الاحواض داخل الدورات بواقع حوض لكل اربع دورات مياه او مباول كما انه يجرى وضع غرف اخرى مخصصة للنساء لتستعمل كغرقة تزيين حيث توضع بالقرب من دورات المياه المخصصة لهن
الخدمات المكملة :
ليس هناك كثير عما يقال عن الخدمات المكملة و التى ينطوى تحتها كل من المدخل الرئيسى , البهو , الرواق , دورات المياه ,’ المخازن , غرف المراقبة و ومع ذلك فان العديد من مبانى الاندية الحديثة قد أقامت هذة الوظائف مجتمعة وتجاوزتها بشكل كلى او جزئى , لكن هناك اندية اخرى اهملت بعض هذة الوظائف كاستغنائها عن الرواق لتجنيب اعضائها البرد القارس فى الشمال القطبى , فى حين نجد ان نموذجا آخر فى الغرب الاوسط قد اهم تمام وجود غرف لتعليق المعاطف و الملاب اثناء دخول الزبائن الى ردهة المبنى , كما يجب تامين مرافق التخزين و المخازن وهذا ينطبق على جميع انواع المخازن المنشاه داخل مبانى النوادى . اما بالنسبة لمدخل المبانى الواقعة فى المناطق شديدة البرودة شتاء اوالمعتدلة فيجب تصميمها بشكل يتمكن فيه المنتظر او الزبون الذى يرغب فى الخروج او الدخول الى المبنى او الى ردهته الواقعة مباشرة بمحاذاة الباب من التكيف اثناء انتقاله عبر هذين البابين بالجو الخارجى او الداخلى المرتقب , حيث لايتعرض للبرد فجاة . كما يحد هذا البرنامج الى مدى بعيد من امكانية ضياع الحرارة مباشرة الى الخارج مما يقلل من كمية الوقود المستخدم فيها, فى حين يجب اخذ التدابير الازمة قرب مدخل المبنى وذلك لغرفة المراقبة التى تتطلب ان تكون رحبة بشكل كاف لتخزين كافة مستلزمات الالبسة الخارجية كما هو الحال عادة فى الظروف المناخية للمبنى, و بالاضافة الى ماذكر فان غرف المراقبة ينبغى ان تتسع بشكل كاف لجميع معاطف وحاجات الاعضاء المشاركين وبشكل لا يدع مجالا للحيرة امام اى عدد متزايد منهم ولاى نوع من الثياب , كما يمكن وضع دورات المياه المخصصة للنادى قرب الردهات الاساسية بالاضافة الى قربها من غرف الطعام وغرف الشراب ومع ذلك فقد اتفق على فصل هذة الغرف جميعا لاغلاق غرف الخزائن خلالفترات التسلية , وقضاء الوقت الممتع فى المبنى , اما عدد المثبتات او الحوامل فى دورات المياه فهى تعتمد اساسا على المواصفات المعمول بها داخل البلدة او المدينة التى يوجد بها هذا المبنى .
المكتبة:-
من اجل مكتبة صغيرة فى قرية اة فى مدينة صغيرة يكفى استعمال غرفة صغيرة ذات أبعاد 6× 9 تقسم بحواجز 3/1 للجمهور , 3/2 للكتب وكونتوار بسيط.
اما من اجل مكتبة متوسطة الحجم فوجوب صالة خاصة للكتب , وهذة الصالة تستعمل أيضا للمطالعة فى حال مكتبة للاطفال وتقسم بمخزن ذات رفوف , وعند تصميم المكتبات الكبيرة يؤخد بعين الاعتبار صالة للنشرات الدورية , والمحاضرات ,………. الخ . كما يصف الى ذلك غرف الباحثين والأساتذة فى المكتبات الجامعة.
قسم الإعارة الخارجية :
يتضمن قاعتين متميزتين , ومتلاصقتين الأولى ليتم القراءة بها والأخرى للإعارة الخارجية , ويتصل هذا القسم بالمخزن عن طريق درج ومصعد خدمة , وتوضع بة طاولات لإملاء القسائم كما توضع خلف الكونتوار طاولات صغيرة للكتب للمعاد , وطاولة طويلة لاخد المعلومات.
ويحبذ اتن تكون الإنارة جيدة فى هذا القسم وسهولة فى الدخول والخروج , والخاصية .
قسم المطالعة:
بالقرب من المخزن , وبإضاءة جيدة “مساحة النوافذ 5/1 من المساحة الكلية للقاعة , واذا كانت الإنارة علوية 6/1 – 7/1 “, وعند استعمالها هذة النوافذ فبالإمكان اكتساب مساحة جيدة للرفوف الجدارية ( 9 ) , ومن ناحية اخرى فوجوب إيجاد الأركان ضروري لمجموعات الكتب المختصة ( 10 ) وجلوس الباحثين بجانبها ( 11 ) ترتب الكتب ضمن رفوف خشبية , وتؤخذ المساحات الضرورية لكل طاولة باعتبار 2 , 2-5 , 2 م2 للجلوس من الطرفين بما فية الممرات اما من اجل طاولة صغيرة لشخصين فهى حتى 3 م2 ( 5 ) ( 8 ) .
قاعة النشرات الدورية :
وهى ذات خزن خاصة بالنشرات ( 1) ( 4 ) مع طاولات اكبر من تلك فى قاعة المطالعة التى هى بنفس المساحة , كما يوضع بها ركن خاص للنشرات غير الدروية .
ركن بطاقات الاعتماد :
بخزن علية مرتبة بشكل افقآ او شاقوولىى وطاولات إملاء لبطاقة كما ( 5 ) ( 6 )
ويمكن تقسيم المكتبة عن طريق الاثاث او عنن طريق عمل حوائط فاصلة ولاكن ليس شرطا ان ان تقسم المكتبة الى غرف .
مخزن الكتب:-
عندما يراد تصميم مخزن كتب فان الاعتبارات تتوجب تحديد أبعاد الكتب ( 1 ) ( 2 ) ومن ثم عمق الرفوف ( 3 ) وأكثر الكتب هى من الشكل in 8 او من النورم 8 ” مايقرب من 65 % ” ومن الشكل in folio ” مايقرب من 12 % ” وإشكال الكتب القديمة , غير متجانسة , لا من حيث الشكل ولا الحجم .
لذلك فهى تتوزع فى الشكل in 8 مابين 16,5 سم حتى 28 سم ؟, وفى الشكل in folio 30 سم حتى 34 سم.
وعمق الرف الشائع الاستعمال هو 72 سم , والطول الاعتيادي للرف كمقياس هو 100 سم ويتسع عادة فى المتر الطولي من 15 الى 30 سم مجلد وفى المتر المربع منها الى 80 مجلد , وفى المتر من الرفوف كما فى الشكل (7) يتسع الى 200 مجلد , وبذلك نستطيع الاعتبار انة فى المتر المربع كمساحة فى المخزن بما فية مساحة الممرات يؤخذ كعدد من 200 حتى 250 مجلد.
ارتفاع الخزن العملية والتى فى متناول اليد ( 7 ) تتسع عادة الى 8 رفوف للكتب من قياس in octavo او لرف واحد من in quarto وسبع رفوف من قياس in octavo . وعند استعمال الخزائن العالية من القياسات الشائعة يقترح وضع سلم متحرك بشكل ما يتناسب معها ( 9 )
وفى مبانى المخازن الحديثة يؤخذ كارتفاع 2,25 م وهو الارتفاع الطبيعي للمخزن وسماكة للسقف تتراوح بين 8 – 10 سم بدون سماكة مواد العزل , التى تسمح بجريان سريع للهواء.
عرض الممرات بين الخزن هو 85 سم فى المكاتب ذات الأهمية , والا فهو من 72 -77 سم ( 12 ) , وتنقل الكتب فية باليد او بعربة صغيرة فى الممرات الطويلة ( 10 ) او بمساعدة مصعد يرتبط بالطوابق ككل , ناقل اوتوماتيكى بالسلسلة او بشريط … الخ .
من اجل النوافذ ( 13 ) , وعند وجود الإضاءة الشديدة , ونستطيع الاستفادة من العمق الكبير للخزن , والبناء , والصيانة تكون اقل مضايقة , وفى كل الحالات يجب تجنب دخول أشعة الشمس ” استعمال زجاج خاص “.
الإدراج تتوزع كل 25 م ويجب توفر إدراج النجاة قدر الإمكان للطوابق العلوية . لا تتجاوز الحرارة فى مخزن الكتب 15 , وجود تهوية جيدة ويفضل ان تكون اصطناعية , ويجب إغلاق النوافذ لتفادى دخول الغبار ( 6).
الاثاث :-
ان الهجوم المحددة التى تفرض ممن قبل الصناعة والتجارة , والأدوات العملية والمدروسة , تحدد الأسس . فى استعمال مقاييس المفروشات المكتبية , المتحرك منها والثابت , وما يتطلب من قطع إثناء العمل , والمتغيرات الحاصلة من جراء التطور .
المقياس الطبيعي لطاولة المكتب ” 156× 78 × 78 ” ويتسم بمكتب من نفس النظام بمقياس ” 140 × 70 × 74 ” وبمعزل عنة ( 2 ) systeme velox وقد يتطلب تعيين وضبط الارتفاع لوحة الطاولة وذلك لإخماد الاهتزاز والطنين السطحي , ووضعية راحات الأقدام فى المستوى الصحي المناسب .
الكراسى المطلوبة ذات دواليب صغيرة , وقابلة للتكييف , ومقاعد متجددة , ويمتد , والتصاميم الحديثة تزيد مقدارتها ب 10- 15 % من حيث حداثة المواد وسهولة العمل . يمكن ضم المقعد العادى ومقعد ضارب الكاتبة بوحدة منفردة تختصر الامكنة .
ولاختصار المكان قد يستعمل فى خزن اللمات وعلب الملاحق وحدات بلا جوانب , وصفوفو مكملة تنتهى بقطع جانبية مستقلة .
الطاولات المصنوعة من الفولاذ لها مقاييس محددة ومتناظرة .
الكونتوارات العادية المستعملة هى بارتفاع 90 سم وعرض 62,5 سم ( 6 ) , ( 2 ) . كما ان المتعرج منها يسهل اعمال التسرتيب التنظيمى ( 8 ).
خدمات الكتب:-
يلزم لأى مكتبة عدة فراغات متتابعة خاصة بالخدمات القائمة على الكتب منذ إستلامها وحتى وصولها ليد القارى ؛ حيث تمر بعدة مراحل كالتعقيم والمعالجة والفرز والتصنيف والتجليد والختم والفرسة . و التصميم الجيد هو الذى يسمح بعمل مسار للكتب فى إتجاه واحد طبقاً لهذه العمليات ، أسوة بما هو متبع فى خط التجميع الصناعى ؛ فلا يحدث رجوع أو إعاقة فى المسار . وتختلف عملية المناولة حسب قيمة الكتب وإحتمال تعرضها للتلف . وهناك مرحلتان أساسيتان لمناولة الكتب ، هما :
- وصول الكتب إلى المكتبة ، وأستلامها وتجهيزها ، وتوزيعها على المخازن أو الأرفف .
- إستدعاء الكتب من المخازن للقراء ، وإعادتها بعد الإستخدام .
أولاً : وصول الكتب إلى المكتبة
من الطبيعى أن تصل المواد والكتب على دفعات غير مصنفة . وهنا يجب توفير منحدرات أو أرصفة شحن لإستلام الكتب . ومن الواجب توفير حاملة لنقل الكتب فى حالة وجودها على مستويات مختلفة Trolley
بالإضافة إلى منحدرات متحركة ( ميكانيكية ) للصعود والهبوط . هذه المواد تدخل غرفة أو صندوق التعقيم لإبادة أى ميكروبات . وبعد إستلامها يتم نقلها لغرف الشحن ثم لغرفة الإستلام حيث تصنف تبعاً لأنوااعها المختلفة ( كتب – مجلدات – مخطوطات – مجلات – دوريات أو نشرات – صحف .. إلخ ) ، وتوضع الأرقام والاختام عليها كما توضع القطع المعدنية الكاشفة للسرقة ، ثم تنقل لفرغ التجليد – إذا كانت من الدوريات أو الكتب التى تحتاج إلى تجليد ، ثم لقسم التسجيل والفهرسة حيث يتم نسخ السجلات وتدوين البيانات الخاصة بالكتب . بعد هذه الرحلة تتم عملية تجهيز الكروت التى تحمل بيانات الكتب ثم تنقل إلى صالات القراءة أو المخازن حسب النظام المتبع . كما ترسل الكتب التى تحتاج إلى صيانة أثناء إستعمالها إلى غرف الصيانة لعمل المجالجة الازمة لها من ترميمات أو إعادت تجليد .
ثانياً : إستدعاء الكتب من المخازن
تحتاج عملية إستدعاء الكتب من المخازن وغعادتها مرة أخرى إلى خبرات ودراسة دقيقة ؛ وذلك للمحافظة على الوقتوالمال والكتب المتداولة فى هذه العملية . وأبسط غالوسائل المستخدمة هى إدخال كارت به رقم إستدعاء الكتاب فى فراغ أو ماسورة شفط بالهواء ينزلق فيها الرقم داخل علبة إسطوانية إلى يد العامل المسئول فيقوم بمراجعة الرقم والبحث عن وإحضاره للقارئ . هذه الطريقة غير عملية فى المكتبات الكبيرة والتى يشغل فيها المخزن عدة أدوار . ولتقليل الأعداد الهائلة من العاملين يمكن تقسيم المخزن إلى قطاعات وإستخدام وسائل الإتصال الإليكترونية كالتليفون والفاكس ن وكذلك إستخدام الروافع والحاويات الميكانيكية لنقل الكتب من كل قطاع إلى صالات القراءة المختلفة أو إلى كاونتر الإستعارة الخارجية .
وهناك العديد منالوسائل لمناولة الكتب سواء فى مرحلة الإستلام أو فى مرحلة إستدعاء الكتب من المخازن. فيمكن توفير ناقلات Conveyors أفقية تلتقط الكتب من ناقلات أو منحدرات لولبية أخرى رأسية . كما يمكن إستخدام الأسطوانات المتحركة Roller tracking لنقل الكتب ، وهى من أفضل الوسائل المستخدمة فى كثير من مكتبات العالم ، حيث يوجد سير مستمر من الإسطوانات يحمل الكتب من الناقلات حيث يتسلمها أحد العمال عند كل قطاع ن ويعيد تحميل الناقلة بالكتب المطلوبة . ويمكن إستخدام مصعد خاص لنقل الكتب Special trolley lift مع توفير وسائل تنبيه صوتية أو ضوئية لتنبيه العاملين لإستلام الكتب فى الدور المطلوب . أما أكثر الطرق تطوراً وسرعة فهى المصعد المركب
Tele lift ويستخدم هذا المصعد فى حالة نقل الكتب من مبنى إلى آخر أو عن طريق أنفاق أو بين الفروع المختلفة لمكتبة مركزية ، وينقل به الكتب والوثائق والميكروفيلم أو أى محتويات هامة بالمكتبة .
كما يجب ان نراعى فى المكتبة الفصل بين الجزء الخاص بالاطفال عن الكبار ليتوفر الهدوء للكبار والحرية فى الحركة للكبار
المبادئ العامة التي تحكم خطوط سير الافراد و المواد داخل المبني
لتحقيق اهداف الراحة و الكفاءة و الامن فى المباني العامة يجب الفصل بين خطوط سير المستفيدين و العاعملين و المواد الي ان تلتقي فى الفراغات المصممة خصيصا لذلك. وينتج عن مخالفة ذلك ضياع الوقت و المجهود و احتمالات الاختناقات و السرقات. و علي سبيل المثال يجب الاتتقابل الكتب في المكتبات مع العاملين الا في غرف التجهيز و الترقيم والتصنيف.
و عموما يجب ان يراعي المصمم القواعد التالية في خطوط السير لكل من المستفيدين و العاملين و المواد.
1-فصل خطوط سير العاملين و الموادفي اى مبني عام :
وذلك بعمل مدخل خارجى خاص بكل منهم مع دراسة مفصلة لخطوط السير من فراغ الي اخر حتى ينتهى الي تقابل اي منهم مع الاخرفي الفراغ و الضروف المخصصين لذلك. و بعد تقابلهم و التعامل بينهم يتم الفصل مرة اخرى بين خطوط السير و حتى وصول كل منهم ال المخرج الخاص بة. فعلي سبيل المثال نجد ان خطوط سير العاملين في مكتبة تنفصل عن خطوط سير الكتب من المداخل الي ان تتقابل في المخازن او في غرف التجليد و الترقيم و التعقيم.
2-فصل خطوط سير العاملين و المستفيدين:
من مداخلهم الخاصة و حتىوصولهم الي الفراغات المخصصة لتقابلهم ففي المكتبات يتم هذا التعامل امام كاونتر الامن و الامنات او الاستعارة الخارجية او في غرف امناء صالة المطالعة.
3-فصل خطوط المستفيدين و المواد:
بداية من المداخل الخاصة لكليهما و حتى الفراغات المخصصة لتقابلهم.
توزيع الحركة ودورانها ضمن مبنى النادى:
ان عملية توزيع و تقسيم المساحات المخصصة للنشاطات الجماعية هو المفتاح الرئيسى فى توزيع و تقسيم المبنى حيث يجرى تخصيص مدخل واحد للجماعات المشاركة فى النشاطات الداخلية , كما يجرى تخصيص مدخل اخر للجماعات المشاركة فى النشاطات الرياضية بدءا من منطقة موقف السيارات .
اما داخل المبنى فان عملية توزيع الحركة ودورانها بدءا من مدخل الجماعات المشاركة فى الانشطة فيمكن ان تتم حسب الخطوات الاتية :
تبدا من المدخل الى الرواق مباشرة ثم الى الصالة ثم الى الردهة او الى حجرة المشروبات او الى غرفة الطعام الرئيسية او الى غرف الطعام العالية الخصوصية او الى دورات المياه او الى غرفة الزينة المخصصة للنساء , ومن ثم مباشرة الى الردهة ثم الى غرفة الطعام الرئيسية ثم الى غرفة المشروبات ثم الى طاولة المحاسب فى الصالة والتى تقع خلفها المكاتب , كما تقع ضمن الصالة غرف تعليق المعاطف والملابس فى حين يكون المطبخ فى مراكز الحركة وذلك لتقديم الخدمة السريعة لغرف الطعام المنشأة أضافة الى اتصال هذة الحركة مع حركة المرافق الرياضية المجاورة , فى حين يجب للاعبى الانشطة الرياضية _ ان يكون لهم مدخل منفصل باتجاة المبنى او باتجاه مرافق اللعبة عموما بحيث لا يتدخلون مع الوظائف الاساسية الرسمية الاخرى المخصصة للانشطة و المهارات الجماعية الواقعة فى نهايات مبنى النادى , كما ان المدخل يمكن ان يوضع مباشرة على الطريق القادم من موقف السيارات , وبدءا من هذا المدخل يتوجه الرجال والنساء الى غرفة الخزائن و تغيير الملابس , ومن ثم الى المستودعات لاخذ اجهزة لعبهم مباشرة اما عبر ردهة الى غرفة المراقبة او الى الملعب حيث تعمل غرفة المراقبة على التاكد من جميع الاجهزة التى يصطحبها الاعبون معهم و عددها واحصائها جميعا او اى عناصر و اجهزة اخرى يحتاجها اللاعبون فى ملعبهم , ثم بعد ذلك يتوجة اللاعبون الى الملاعب مباشرة , ويكون لهم اتصال مع الخزائن و دورات المياه دون سير طويل , كما يجب ان يتم الرجوع الى مبنى النادى بطريق سهل و قصير لاراحة اللاعبين القادمين من او الى الاماكن التى تخدم مجموعات اللاعبين افرادا وجماعات فى حين تصميم ودراسة دائرة الحركة ضمن المبنى وعند مدخله المؤدى الى الملاعب حتى هذة الدائرة الداخلية مباشرة اذ يجرى وضعها بين غرف الخزائن و نهايات المنطقة التى تحتوى على المرافق الاساسية من دورات و مطاعم و استراحة , اما الطرق المنشاة خصيصا للشبان فتؤدى مباشرة الى مرافق الخدمة الرئيسية المذكورة ومن منطقة مواقف السيارات دون الحاجة لمرورهم عبر المبنى اى من جانب منطقة المكاتب الادارية .
اماكن انتظار السيارات:-
تختلف من مكان لاخر اى حسب طبيعة المكان الذى انشا فيه البناء وهى ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها فى اى مبنى يتوافد عليه الافراد بكثرة لذلك هى تعتبر من اساسيات اى منشاويمكن ان تاخذ مساحة كبيرة جدا ويجب ان تصل ممرات السيارات الى اقرب نقطة ممكنة من المبنى
وليس باضرورة ان يكون مكان الانتظار افقى او مساحة ارضية:-
ويجب ايضا مراعاة وجود اماكن للمعاقين فى كل مكان من السابق
قاعة الانترنت:-
قاعة الانترنت اصبحت ضرورة لمعظم المبانى ولهذا البناء خاصة حيث انه مكان ترفيهى نوعا ما وليس رسميا وعن اهمية توجيه البناء فهو كقاعة المطاعة او المكتبة فيجب ان تكون فى مكان هادئ اى بعيدا عن قاعة الاجتماعات مثلا وبعيده عن المطعم او الكافيتريا حيث انه لا يفضل ان يوجد بها ضوضاء لراحة المتواجدين فيها ويجب مراعاة ايجاد مستويات فى القاعة فمستخدميها كبارا وصغارا

Labels: ,

Post a Comment

Write Comment here and that has not been able Us Thank you

Author Name

{picture#https://yt3.ggpht.com/-1D81VOMJ_us/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAAAAA/rjfJgIqoaHU/s100-c-k-no-rj-c0xffffff/photo.jpg} Archi-new Study Architecture I love Blog {facebook#archi4new/} {twitter#https://twitter.com/Archi4new} {google#https://plus.google.com/+ArchiNew/posts} {youtube#https://www.youtube.com/c/archinew}

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.