All on-site for free -Download method Click here

أربعة حجومٍ متراكمة في مكتبة هاليفكس المركزية من تصميم 

 

Schmidt Hammer Lassen

قامت الشركة المعمارية الهولندية Schmidt Hammer Lassen Architects بالانتهاء من تنفيذ تصميمها لمبنى مكتبة هاليفكس المركزية Halifax Central Library في كندا من بعد ما ربحت المسابقة التي أقيمت بغرض تجديد مركز المدينة عام 2010.
تعاون المعماريون مع المكتب الكندي Fowler Bauld & Mitchell في تصميمهم المؤلف من حجوم صندوقية طولانية مكدسة فوق بعضها البعض.
وتقع المكتبة على تقاطع شوارع في أحد أكثر أحياء المدينة تاريخية، وبالتالي قام المعمار يون بتوجيه الصناديق الأربعة المؤلفة للحجم الكلي بحيث تحاذي خطوط الشوارع.
Halifax-Central-Library_schmidt-hammer-lassen-architects_1_1000.jpg
"هاليفكس مدينة يستدعي إرثها الانتباه أثناء تصميم مبنىً عامٍ جديد. إذ يمر المحور التاريخي بين قلعة هاليفكس وميناء هاليفكس عبر موقع المشروع تماماً وهذا ما تم عكسه في توجيه الطابق العلوي للمبنى الذي يحتوي غرفة معيشة هاليفكس، وبالتالي لا يؤمّن ذلك إطلالةً مميزة وحسب وإنما أيضاً فهماً لإرث المدينة التاريخي." بحسب المعماري مورتن شميت Morten Schmidt أحد أعضاء فريق المكتب المصمم.
ومن أجل تأمين تواصلٍ بصري كبير مع الشوارع المحيطة قام المعماريون بجعل كل من الحجوم المستطيلة الكبيرة بنوافذ واسعة وكبيرة من الزجاج. وفي إشارةٍ إلى الأشجار المحيطة تم تطبيق أشكالٍ من أوراق الشجر المتطايرة على أجزاء من تلك الواجهات الزجاجية. كما قام المعماريون بجعل الجدار الزجاجي المستعار للحجم الصندوقي الثالث بلونٍ برتقالي بغرض توفير تناغمٍ مع الأبنية القرميدية المجاورة.
Halifax-Central-Library_schmidt-hammer-lassen-architects_arch-news.net2_1000.jpg
تم تصميم المكتب كتجمع وعقدة وصلٍ ثقافية؛ بحيث تضم مسرحاً يتسع لـ 300 مقعد وكافتيريتين وأستوديوهات موسيقية ومحطات ألعاب وفراغ لصفوف الأدب للراشدين وحلقات قراءة وغرف اجتماعات لرواد الأعمال المحليين.
في الداخل تم خلق فراغ ميزانين تتقاطع فيه الأدراج والجسور الواصلة بين مناسيب المبنى في محاكاةٍ لتراكم الأشكال الخارجية للمكتبة.
ويوجد في هذا الفراغ منطقة الاستقبال ومنطقة قراءة ورفوف كتب إلى جانب وجود تراس يصل الفراغ مع الميزانين من الجهة المقابلة للمبنى.
تم تخصيص الطابق الأول من المبنى للأطفال والراشدين الصغار، حيث توجد فراغات قراءة منوعة ضمن فراغ مسقط مفتوح إلى جانب فعاليات تعليمية تتضمن أستوديوهات موسيقى وغرف دراسة مرتبة حول محيط الفراغ.
Halifax-Central-Library-by-Schmidt-Hammer-Lassen_arch-news.net_468_6.jpg
Halifax-Central-Library-by-Schmidt-Hammer-Lassen_arch-news.net_468_18.jpg
تقع المجموعة الرئيسية للمكتبة في الطوابق الثاني والثالث إلى جانب غرف قراءة وتعليم الراشدين.
أما غرف القراءة الهادئة التي تضم إنارةً دائرية كبيرة معلقة في سقفها فتقع في القسم الظفري من الطابق الأخير حيث الواجهات الزجاجية الممتدة من الأرض وحتى السقف توفر إطلالات رائعة على كامل مشهد المدينة.
إضافةً لذلك توجد الكافيتريا مع شرفة تراسيّة في الطابق الأخير أيضاً.
أخيراً تسمح فتحة سماوية كبيرة بدخول نور النهار إلى طوابق المبنى المختلفة من الأعلى وحتى الأسفل.
Halifax-Central-Library-by-Schmidt-Hammer-Lassen_arch-news.net_784_0.jpg
Halifax-Central-Library-by-Schmidt-Hammer-Lassen_arch-news.net_784_9.jpg

 

Labels:

Post a Comment

Write Comment here and that has not been able Us Thank you

Author Name

{picture#https://yt3.ggpht.com/-1D81VOMJ_us/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAAAAA/rjfJgIqoaHU/s100-c-k-no-rj-c0xffffff/photo.jpg} Archi-new Study Architecture I love Blog {facebook#archi4new/} {twitter#https://twitter.com/Archi4new} {google#https://plus.google.com/+ArchiNew/posts} {youtube#https://www.youtube.com/c/archinew}

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.