All on-site for free -Download method Click here

ورشات فنية و معمارية ستحيي شوارع العاصمة الجزائر (Djart14 )



لأن الفن ليس معرفة إنما هو فهم، ولكن فهم بالقلب والحب وبساطة الروح ، إن الفن متاح لكل إنسان و من حق كل إنسان استمتع به و محاولة تعلمه ، تحلق بنا مجموعة الشباب _ الحوارات عابرة للثقافات _ إلى سماء عاصمة الجزائر للغوص في جولة فنية متنوعة لتعرف على بعد اجتماعي للفن في إحياء شوارع و فضاءات العامة للمدينة ، و تمكين قدرة الفن في تجاوز الاختلافات ، ذلك الفن الذي يمنح حلولا لمشاكل اجتماعية و ثقافية .
" حوارات عبارة للثقافات " هي مجموعة من فنا نين و الباحثين   من مختلف أنحاء البحر الأبيض المتوسط ، معا سيعالجون مشاكل اجتماعية تعتبر مهمة سواء على مستوى المحلي او الدولي منها : الهجرة ، المواطنة و الهويات الوطنية   و ذلك عن طريق اقتراح ورشات فنية مفتوحة تعبر عن " الجزائر الفن _  جأرت " محاولين إحياء الأماكن العامة للعاصمة الجزائرية و ذلك ببعث روح الشباب لتغير الأفكار .
فريق " جارت " سيسافر بنا إلى عديد من محطة فنية من أجل تغير وجه أماكن العامة للعاصمة عن طريق :_
ورشة الأولى _    1- قصص تاريخ عبر 5 محطات :
تأخذنا الفنان التونسية " نيسان قسنطيني " في رحلة صوتية مفتوحة عبارة عن تسجيلات صوتية تقدم لنا من خلالها شهادات لخمس جزائريين حول يومياتهم ، ليتمكن الجمهور اكتشافها عبر خمسة محطات ، بدأ بمقام الشهيد إلى حديقة
التجارب العامة مرورا بمغارة سرفانتس و متحف الفنون الجميلة حيث يرمي هذا العرض إلى تذكير الجمهور بثراء و مكانة التاريخية لبعض الفضاءات التي فقدت الاهتمام مؤخرا.
ورشة الثانية _ 2- غزو العقاقير   :
يسحرنا   الفنان وليد بوشوشي بإبداعاته   من عقاقير ، أدوية و توابل في عرض مفتوح بهدف تقريب الفن و خاصة الفنون البصرية من الجمهور بعيدا عن البيئة المألوفة من المتاحف و المعارض حاملا معه عبارة تحاكي ، تسأل و حتى تسخر عن يومياتنا ستغزو هذه العقاقير عدة مباني و حافلات داخل مدينة الجزائر .
ورشة الثالثة _ 3- إضاءة المدينة :
فضاء العام ، استخدامه ، و كيفيت استغلاله هي مشكلة عميقة متجذرة في المجتمع تحكمها مبادئ اللاوعي الجماعي الذي قل ما يستغل او غير مستغل إطلاقا ، مما دفع مجموعة من الفنانين إلى تفكير عميق في هذه القضية من خلال تمثيل المرأة في الفضاء العام ، إضاءة المدينة” عرض صور مفتوح من قبل المصور يوسف كراش أين سنرى مساحات ومواطنين أمام هذا الواقع، في مكان يعبره الآلاف من الناس يومياً.
ورشة الرابعة_ 4- جدارية الجزائر :
نرافق في هذه ورشة أنامل الفنان الجرافيتي العالمي " السيد " من تونس الذي سيعمل على لوحة فنية ستغطي اكبر واجهات في ديدوش مراد   شوارع الجزائر العاصمة ، بدوره سيعمل السيد لقاءات مع الشباب مولعين بهذا الفن و يلهمهم بخبرته و فلسفته الفنية التي جابت كبرى عواصم العالم .
ورشة الخامسة _5- سفاري تايبو :
حروف مضيئة رسالة على مفترق الطرق ، مقتطفات من معركة محفورة على زاوية شارع ، ورشة سفاري فنية تقودنا فيها لويزة ديب و ريد رياض و عديد ،تدعو فيها المستكشفين للغابة الحضرية   ، لجمع المخزون الفوتوغرافي .. جميع المواد التي يتم تصويرها خلال هذه الأيام ستستعمل لبناء جداريه عامة و ضخمة .
ورشة السادسة _6- مخبر الملصقات :
ورشة عبارة عن عمل إبداعي يشارك فيه شباب متطوعين حاملين للأفكار أو رسائل تتماشى مع المواضيع المتطرقة لها وسط ، يقوم المشاركين إلى تحويل أفكارهم إلى ملصقات ، طبعها ثم الخروج في حملة لصق في شوارع العاصمة كوسيلة لنشر أفكارهم و إيصالها إلى الجمهور .
ورشة السابعة _7- إحياء الفضاء : ورشة في الهواء الطلق ومفتوحة للجمهور بهدف إنشاء أثاث سيستخدم لتحويل وبعث روح جديدة في أحد مساحات العاصمة و بالتحديد ساحة مصطفى بن بولعيد القليل من الإبداع ورسكلة بعض المواد هي الوصفة البسيطة لهذا النشاط الذي سيقوده المهندس المعماري سليم العماري مع مجموعة من طلاب مدرسة الفنون الجميلة والمدرسة المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية .


Labels:

Post a Comment

Write Comment here and that has not been able Us Thank you

Author Name

{picture#https://yt3.ggpht.com/-1D81VOMJ_us/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAAAAA/rjfJgIqoaHU/s100-c-k-no-rj-c0xffffff/photo.jpg} Archi-new Study Architecture I love Blog {facebook#archi4new/} {twitter#https://twitter.com/Archi4new} {google#https://plus.google.com/+ArchiNew/posts} {youtube#https://www.youtube.com/c/archinew}

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.